أخبار المركز   |   أخبار المركز

انعقاد اجتماع مجلس أمناء المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج في دورته الدورة الثامنة والثلاثين

(الأحد) 02/06/2024

 

عقد مجلس أمناء المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج اجتماعه، في دورته الثامنة والثلاثين، يوم الأحد الموافق 2 يونيو 2024م، في مدينة أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة. وافتتح الاجتماع بكلمة من سعادة الدكتورة منى حميد الجناحي، وكيل كلية التربية بجامعة الإمارات العربية المتحدة وممثلة دولة الإمارات العربية المتحدة في مجلس أمناء المركز، رحبت فيها بالمشاركين في الاجتماع، متمنية لهم طيب الإقامة، ومعبرة عن سعادتها بعقد هذا الاجتماع في مدينة أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة. وأكدت على الدور المهم الذي يقوم به المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج في تنسيق التعاون وتبادل الخبرات بين الاختصاصيين التربويين في الدول الأعضاء، وأشادت بنشاطات المركز وفعالياته التي نفذها في الآونة الأخيرة، وأثنت على الجهود التي يبذلها فريق العمل بالمركز في تنفيذ البرامج، تحت قيادة الدكتور محمد الشريكة مدير المركز.

ثم ألقى سعادة الدكتور محمد الشريكة، مدير المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج، كلمة بدأها بالتوجه بالشكر لوزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة على استضافة هذا الاجتماع، وعلى كرم الضيافة وحسن الاستقبال. ورحب بأعضاء المجلس، معبرا عن شكره لهم لما يبدونه من اهتمام كبير بالمركز، مقدرا حرصهم على المشاركة في الاجتماعات الدورية لمجلس الأمناء، ومشيدا بدعمهم المتواصل للمركز في تنفيذ برامجه وفعالياته في الدول الأعضاء. ووجه الشكر للدول الأعضاء على تعاونها مع المركز، وحرصها على الاستفادة من نواتج برامجه، ومشاركتها في نشاطاته وفعالياته المختلفة. 

وقد تضمن جدول أعمال الاجتماع عدة موضوعات، منها متابعة تنفيذ توصيات الدورة السابعة والثلاثين للمجلس، والاطلاع على تقرير حول سير العمل في تنفيذ برامج المركز للدورة المالية لعامي 2023 و2024، والتي يبلغ عددها أحد عشر برنامجا، تشتمل نشاطاتها على إعداد سبع دراسات، وأربعة أدلة مرجعية وإرشادية، وحقيبة تدريبية، وإصدار ثمانية أعداد من مجلة "مستقبليات تربوية"، وعقد ثلاث ندوات وخمس ورش عمل، ولقاءين للأجهزة المتناظرة في الدول الأعضاء، وفعاليتين دوليتين.

كما اطلع المجلس على تقرير حول سير العمل في البرامج التي ينفذها المركز خارج إطار الخطة، والتي يبلغ عددها ثلاثة برامج، وتقرير آخر حول نشاطات المركز وفعالياته خارج إطار البرامج خلال المدة بين دورتي انعقاد المجلس السابعة والثلاثين والثامنة والثلاثين. كما تم عرض تقرير حول أحدث المطبوعات التي أصدرها المركز خلال الأشهر الستة الماضية، والتي تشمل العدد الرابع من المجلد السادس لمجلة "مستقبليات تربوية"، بعنوان "مهارات القراءة الرقمية"، والعدد الخامس بعنوان "الذكاء الاصطناعي في التعليم: الوعود والتحديات"، والدراسة التقويمية حول "معايير إدارة برامج مكتب التربية العربي لدول الخليج ومشروعاته"، والدليل المرجعي حول "توعية الطلبة بقيم التسامح وقبول الآخر".

وقد دار نقاش موسع بين أعضاء المجلس حول التقارير التي تم عرضها على جدول أعمال الاجتماع، أبدى الأعضاء من خلاله ملاحظاتهم حول ما أوردته التقارير من معلومات، وقدموا مقترحاتهم بشأن إثراء العمل في برامج المركز، وتطوير آلية تنفيذها، وتعظيم الإفادة من نواتجها. وعبر أعضاء المجلس عن تقديرهم للجهود التي يبذلها المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج في تنفيذ هذه البرامج، وللدور المهم الذي يقوم به لخدمة مسيرة التطوير التربوي في الدول الأعضاء، وتعزيز العمل التربوي المشترك. وفي ختام الاجتماع، رفع سعادة الدكتور محمد الشريكة، باسمه وباسم أعضاء المجلس، برقية شكر لمعالي الدكتور أحمد بن عبد الله حميد بالهول الفلاسي ، وزير التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة، وسعادة الدكتور محمد إبراهيم المعلا، وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية، على استضافتهم للاجتماع ودعمهم المتواصل للمركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج.